1/09/2020

فوائد صحية يكتسبها جسمك من الطقس البارد.. فما هي؟



على الرغم من أن الشائع عن فصل الشتاء والطقس البارد، أنه موسم تكثر فيه بعض الأمراض، خاصة تلك التي تصيب الجهاز التنفسي، إلا أن الطقس البارد له العديد من الفوائد الصحية للجسم.

وحدد خبراء صحيون وفقاً لموقع "ويب طب" 8 فوائد صحية يحصل عليها الجسم في الطقس البارد، وهي:


1- التخلص من الوزن الزائد:البرد يساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم، كما أن الجسم في الشتاء يزيد من إفراز الدهون البنية التي تزيد من حرق الدهون البيضاء، وبناء على ذلك فإن اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة في فصل الشتاء يعزز حرق الدهون ويخلص الجسم من الوزن الزائد.


2- ممارسة الرياضة بسهولة:يحجم الكثيرون عن ممارسة الرياضة في فصل الصيف كونها تزيد من حرارة الجسم والتعرق، أما في الشتاء فإن الرياضة تكسب الجسم الدفء، وتعد من أكثر الطرق فعالة لتدفئة الجسم، وينصح بتمارين المشي والركض في الهواء الطلق.


3- تنظيم النوم:يميل معظم الأشخاص للنوم مبكراً في الشتاء هرباً من برودة الجو في الليل، وذلك يساعد في تنظيم النوم والاستيقاظ مبكراً وعدم تناول الطعام في وقت متأخر، عكس الصيف الذي يميل فيه الكثيرون للسهر ما يؤدي لاضطرابات في النوم تؤثر على الصحة.


4- تعزيز الصحة العقلية:تساعد برودة الطقس في تأدية المهام بصورة أفضل من الطقس الحار وفق ما أكدت عدة دراسات، وبالتالي فإن الطقس البارد يحفز القدرات العقلية ويزيد الإنتاجية في العمل.


5- الوقاية من بعض الأمراض:على الرغم لما أشرنا إليه أن الشتاء تزيد فيه فرص الإصـابة ببعض الأمراض أبرزها أمراض الجهاز التنفسي، إلا أن بعض الأمراض الأخرى تقل نسبة الإصـابة بها في الشتاء بشكل كبير، مثل الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض، كما أن استنشاق الهواء والاسترخاء الذي يكثر في الشتاء يعزز الصحة.


6- تحسين الجهاز المناعي:يزداد اهتمام الأشخاص بصحتهم في الشتاء للوقاية من الأمراض المحتملة، ما يجعل الكثير من الأشخاص يلجأون لتناول الأطعمة الصحية، وينصح بتناول الفواكه الحمضية والتي تظهر أغلبها في الشتاء، لاحتوائها على فيتامين "سي" الذي يعزز مناعة الجسم.


7- تعزيز صحة مريض السكري:تنشط الدهون البنية التي يستخدمها الجسم لإنتاج الحرارة في فصل الشتاء، ويساعد ذلك على امتصاص الجلوكوز الزائد في الـدم وتحسين حساسية الأنسولين، ما يجعل البرد مفيداً للأشخاص المصـابين بالسكري.


8- الحفاظ على صحة الجلد:رغم أن الجلد يعاني من الجفاف في الشتاء، لكن الشتاء أيضاً يقلل فرص الإصـابة بالتورمات، نتيجة تقييد الأوعية الـدموية أسفل الجلد وانخفاض تدفق الـدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق