5/07/2019

10 أطباق شهيرة تزين الموائد العربية في شهر رمضان



يعد شهر رمضان المبارك مناسبة لها طابعها الخاص في العالمين العربي والإسلامي، سواء من حيث مكانة هذا الشهر الدينية أو مظاهر استقبال المسلمين له، بالإضافة أيضاً إلى بعض العادات المرتبطة بقدومه.

وتتميز سفرات الإفطار الرمضانية في البلاد العربية بالعديد من الأكلات التي لها حضور خاص في شهر رمضان، ولا تكاد تخلو مائدة منها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:


الحريرة: تتكون من الحمص والعدس ولحم البقر أو الغنم والطماطم ومزيج من التوابل، وتحظى بشهرة كبيرة في المغرب وغرب الجزائر، ويقال إن أصلها يعود إلى الأندلس.


التمر: لا تخلو سفرة رمضانية من التمر الذي يكسر به معظم المسلمين في دول العالم صيامهم به، تأسياً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


البوراك: أكلة شهيرة في تونس والجزائر أصلها عثماني، تتكون من أوراق تحشى بالبطاطا واللحم المفروم والجبن والبيض، ويمكن استبدال اللحم بالروبيان أو سمك التونة، وتلف إلى مثلثات أو أصابع ثم تقلى في الزيت.


القطايف: من الحلويات الشهيرة التي تزين موائد رمضان، بل إنها مرتبطة به ارتباطاً وثيقاً، وهي عبارة عن عجينة تخبز ثم تحشى بالقشطة أو الجوز والمكسرات أو الجُبن، ثم تغلى ويضاف لها القطر، ويمكن أكلها بدون قلي.


الزلابيا: تقوم في الأساس على إعداد الطحين أو السميد المضاف إليها نكهة الهيل أو الفانيلا، ثم تقلى في الزيت وتغطس في ماء السكر أو العسل، وهي أكلة تتمتع بشعبية كبيرة في الدول العربية والإسلامية.


التمر الهندي: شراب ارتبط برمضان ويحب الكثيرون خاصة في مصر تناوله في غير هذا الشهر الفضيل، ويحضر من خلال غلي التمر الهندي في الماء، ثم إضافة ماء الورد مع كميات كبيرة من السكر.


الفتوش: طبق شهير يميز السفر الرمضانية في بلاد الشام، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى فتات الخبز المحمص الذي يضاف إلى سلطة مكونة من خيار وطماطم وخس وبقدونس.


الهريس: أكلة يحبها أهالي شبه الجزيرة العربية، ولها رواج في دول أخرى كأرمينيا والهند، وتعتمد في إعدادها على القمح المهروس والسمن ولحم الغنم أو الدجاج، وتوجد منها وصفات حلوة خالية من اللحوم، ويقال إنها أكلة قديمة عرفت منذ القرن العاشر.


السمبوسة: أكلة ارتبطت بشهر رمضان وربما لا يتناولها الناس طوال أيام السنة إلا في هذا الشهر، وتلقى رواجاً وإقبالاً كبيراً في العديد من الدول العربية خاصة دول الخليج، وهي عبارة عن عجينة رقيقة يتم حشوها إما باللحم أو الدجاج أو الجبن، وتلف بطريقة معينة حتى تصبح بشكل المثلث، ثم تقلى في الزيت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق