5/20/2019

تعرف على حي السويدي القديم وسط الرياض وأشهر معالمه وسكانه


يعد حي السويدي الواقع جنوب غرب مدينة الرياض من أشهر أحياء العاصمة.. غير أن ثمة حياً آخر يحمل نفس الاسم في وسط الرياض، وهو من الأحياء العتيقة، وكان يتضمن الديوان الملكي في عهد الملك فيصل وسكنه العديد من العائلات الشهيرة.

يقع حي السويدي القديم مقابل حوطة خالد، ويبعد نحو 1.5 كم عن منطقة قصر الحكم، وتقدر مساحته بـ4 كم2، ويحده شرقاً شارع الملك فيصل (الوزير)، وغرباً حديقة الفوطة، وشمالاً شارع خالد بن لؤي وحديقة الوطن، وجنوباً عمارات الملك خالد وشارع فيصل بن تركي (الخزان).

وأوضح الباحث الاجتماعي عبدالله اليامي إن هذا الحي نشأ بالتزامن مع نشأة قصر المربع الذي أمر الملك عبدالعزيز بتشييده عام 1935م، وكان الأمير سعد بن عبدالرحمن الفيصل (شقيق الملك عبدالعزيز) يملك معظم هذا الحي، إضافةً إلى جزء كان ملكاً للملك فيصل.

ومن أشهر معالم هذا الحي مدرسة المتوسطة الثانية (ثابت بن الربيع الثانوية حالياً)، أشهر المدارس المتوسطة في الرياض حيث تخرج فيها عديد من المشاهير والأدباء والرياضيين، إضافةً إلى المكتبة الوطنية، واللتين قامتا على أنقاض قصر الملك فيصل (قصر أم قبيس)، الذي استشهد فيه الملك فيصل عام 1975م، وقصر الأمير هيا بنت عبدالرحمن الفيصل (أخت الملك عبدالعزيز) والذي أصبح لاحقاً مدرسة معن بن زائدة الابتدائية.

وأشار اليامي في مقابلة مع الإعلامي محمد الهمزاني إلى أن من أشهر العائلات التي سكنت الحي: عائلة الراشد من حائل، والنفجان، والمهوس، والسويلم، والمصيبيح، والمهنا، والعيسى، والمنيع، وغيرها من العائلات المعروفة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق