5/20/2019

تأهيل ثلاثة مساجد تاريخية في حائل ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان



انضمت ثلاثة مساجد في منطقة حائل للمرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في المملكة، والذي يعمل على تطوير 30 مسجداً تاريخياً في 10 مناطق بالمملكة، بتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من 50 مليون ريال.

واستهدفت المرحلة الأولى من المشروع في مساجد منطقة حائل "مسجد الجراد" في حي مغيضة بمدينة حائل، و"مسجد قفار" بقرية قفار، إلى جانب "مسجد الجلعود" في محافظة سميراء، حيث تكلفت المرحلة الأولى لتطوير المساجد الثلاثة 6.211 مليون ريال.

ويعدّ "مسجد الجراد" من أقدم مساجد بلدة مغيضه التاريخية، ويعود إنشاؤه إلى عام 1279 هـ، حيث جرى ترميمه عام 1382 هـ، وظلت الصلاة تقام فيه حتى عام 1412 هـ.

أما "مسجد قفار" فيعود تاريخ إنشائه إلى النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري، وجرى ترميمه في عام 1385 هـ، فيما يعدّ "مسجد الجلعود" في محافظة سميراء من أقدم مساجد المحافظة، ويرجع تاريخ تشييده إلى عام 1175 هـ.

وأوضح رئيس قسم التراث العمراني بفرع الهيئة العامة للسياحة بمنطقة حائل المهندس أحمد الشمري، أن الهيئة قامت برسم المخططات والمواصفات الفنية، وطرحت المشاريع والإشراف على مراحل تنفيذ المساجد المستهدفة.

وأشار الشمري إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشريك الأساسي في المشروع، تتولى العمل في مرحلة ما بعد الترميم بتأثيث المسجد بالمفروشات والمكيفات، وتوزيع المصاحف والإشراف على التشغيل والصيانة بشكل عام.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق