5/01/2019

فواكه يفضل عدم تناولها خلال فترة "الرجيم"



حددت مصادر مختصة في مجال الصحة والرجيم، 5 أنواع من الفاكهة لا يجب تناولها أثناء الرجيم، فعلى الرغم من أن الفواكه من أكثر الأطعمة الصحية، لكن بعضها قد تسبب زيادة في الوزن أو تعيق خسارة الوزن؛ لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة.

وبيّنت المصادر وفقاً لموقع "ويب طب"، أن الفواكه الستة هي: الأفوكادو، والعنب، والفواكه المجففة، والموز، والمانجو، وسلطة الفواكه.


1- الأفوكادو: يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو على نحو 160 سعرة حرارية، لذلك فهي تساعد على زيادة الوزن، رغم أنها من الفواكه المفيدة لاحتوائها على نسب كبيرة من الدهون الصحية، ولذا يمكن إدراجها في قائمة الأطعمة اليومية لكن بكميات قليلة.


2- العنب: يعد من الفواكه المليئة بالسكر والدهون، ولا يصلح أبداً أثناء الرجيم القاسي؛ حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 67 سعرة حرارية و16غراماً من السكر، ويسمح بتناول 10 حبات يومياً كحد أقصى، إذا لم تستطع الاستغناء عنه أثناء الرجيم.


3- الفواكه المجففة: تحتوي على سعرات حرارية كبيرة لكونها خالية من الماء؛ مثل الخوخ والزبيب والمشمش وغيرها، فحبة الزبيب المجفف تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير من الموجودة في حبة العنب، كما أن كوباً من الزبيب يحتوي على 500 سعرة حرارية، ولذا يفضل تجنبها أو تناولها بكميات قليلة.


4- الموز: رغم أنه من أكثر الفواكه الصحية؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، إلا أنه لا يجب الإفراط في تناوله؛ لأنه محمّل بالسعرات الحرارية، ويحتوي على سكريات طبيعية زائدة، فالموزة الواحدة بها 150 سعرة حرارية ونحو 37.5 غرام من الكربوهيدرات، لذا ينصح بتناول موزة واحدة فقط يومياً أو تناول الموز الأخضر الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل إضافة لفوائده الصحية.


5- المانجو: تتميز بمذاقها اللذيذ كونها من الفواكه الاستوائية، لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما أن عصير المانجو يحمل كمية كبيرة منها أيضاً خاصة عند إضافة السكر، لذلك ينصح بالابتعاد عن تناولها نهائياً.


6- سلطة الفواكه: الجمع بين الفواكه في طبق واحد يساهم في زيادة الوزن بنسبة كبيرة؛ لأنك في هذه الحالة تتناول طبقاً مليئاً جداً بالسعرات الحرارية، وإذا أردت تناول سلطة الفواكه استخدم الأنواع المسموحة فقط كالتفاح والجوافة والجريب فروت والكيوي والكانتالوب، ويفضل عدم الإكثار منها أثناء الرجيم، كما أن الأفضل هو تناول كل ثمرة على حدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق