3/07/2019

زنجبار.. الوجهة الأفريقية المثيرة للدهشة .. تعرفوا عليها



تتألق جزيرة زنجبار كواحدة من الوجهات الأفريقية المثيرة للدهشة فهي حافلة بملامح الطبيعة الاستوائية والثقافات العرقية التي امتزجت مع مختلف الحضارات مثل الحضارة العربية والهندية والأوروبية.

وبالرغم من مرور السنوات فإن زنجبار تحتفظ بطابعها الفريد من امتزاج الثقافات والارث التاريخي، وخصوصاً في العاصمة التي تعرف بالمدينة الحجرية أو ستون تاون.

وستون تاون هي المدينة القديمة التي نشأت في زنجبار واشتهرت بإسم المدينة الحجرية نظراً لبناء معظم منازلها بالأحجار والصخور المرجانية وذلك في القرن الـ19.

وقد تم ادراج مدينة ستون تاون في زنجبار على لائحة التراث العالمي بفضل ما تضمه من معالم تاريخية وأجواء تجمع بين ثقافات الشرق والغرب والأجواء الأفريقية الساحرة.

وعاشت المدينة تاريخاً طويلاً حازت خلاله على مكانة هامة حيث كانت مركزاً لبيع التوابل وتمر من خلالها العديد من القوافل التجارية كما تسابق على احتلالها الكثيرون لهذه الأسباب.

وخلال ازدهار الحضارة العربية والاسلامية تألقت مدينة ستون تاون كمركز هام للتجارة ووجهة للاستجمام للأمراء والسلاطين وكبار تجار المنطقة الشرقية، مما جعل عمارتها تحمل التأثر العربي الواضح.

ومن أكثر العوامل المثيرة للدهشة والتي تثير شغف السائحين بزيارة ستون تاون هو منازلها المبنية من الأحجار المرجانية البحرية بالاضافة الى المعالم التاريخية مثل المساجد والقلاع.

كما تتألق المدينة بالحدائق والحمامات التاريخية بالاضافة الى الأسواق الشعبية التي تضم أروع البضائع الأفريقية الملائمة للهدايا التذكارية والخضراوات والفواكه الاستوائية والتوابل والمأكولات البحرية.

واليوم نتعرف معكم على أهم مناطق السياحة في ستون تاون المدينة الحجرية الساحرة في زنجبار..

قلعة الحصن القديم The Arab Fort


أنشأت قلعة زنجبار القديمة في ستون تاون في مطلع القرن الثامن عشر من قبل العرب الذين كانوا يسيطرون على الجزيرة وذلك للدفاع عنها ضد الغزاة.

وفيما بعد تحولت القلعة التاريخية الى سجن ثم تحولت الى مزار سياحي وتاريخي تحيط بها المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية كما تقام بها الفعاليات الفنية والثقافية والحفلات.

الحمامات الفارسية Hamamni Persian Bath


الحمامات الفارسية تم بنائها بأمر من السلطان برغش بن سعيد في القرن الـ19 وتعد من أجمل المعالم الفريدة التي تحمل تراثاً عربياً وشرقياً وتكشف عن اهتمام العرب بتطوير هذه الجزيرة ومنحها سبل الرفاهية.

مزارع التوابل Spice plantations


لا يمكن تفويت تجربة التعرف على التوابل وشرائها عند التواجد في زنجبار حيث تحوي مدينة ستون تاون العديد من متاجر التوابل المتخصصة بالاضافة الى مزارع التوابل التي تستضيف السائحين لتعريفهم بأنواع النباتات وطرق زراعتها وحصادها ويمكن الشراء من المزارع مباشرة.

جزيرة تشانجو Changuu Island


جزيرة تشانجو مأوى السلاحف واحدة من الوجهات الطبيعية الرائعة التي تشكل جزء من زيارة ستون تاون وهي تبعد عن المدينة مسافة 30 دقيقة بالقوارب وتتميز بمياهها النقية وكونها موطن لفصائل مختلفة من السلاحف البحرية بعضها من أندر الأنواع.

متحف بيت العجائب the House of Wonders


بيت العجائب هو قصر فاخر أنشأه السلطان برغش في القرن الـ19 ويتمتع بأطول الأبواب المزخرفة من الخشب ومقتنيات من اللوحات والأثاث بالاضافة الى برج الساعة.

وقد حصل بيت العجائب على اسمه نظراً لكونه أول قصر في زنجبار تدخله وسائل المياه الجارية والصرف الصحي والكهرباء والمصاعد كما يقال ان السلطان صنع هذا الباب العملاق ليمكنه دخول القصر وهو يمتطي الأفيال!

متحف القصر the Palace Museum


متحف القصر هو قصر تاريخي أنشئ عام 1833 ويتمتع بالطراز المعماري العربي العماني، ويضم مقتنيات ومفروشات رائعة تكشف عن حياة القصور السلطانية بالاضافة الى أسلوبه المعماري المميز.

حدائق فوروضاني Forodhani Gardens


حدائق فوروضاني هي منطقة حدائق مطلة على البحر بالقرب من الحصن القديم يقام فيها كل ليلة سوق سياحي مخصص للمأكولات البحرية والأسماك بأنواعها.

ويمكن في هذا السوق الليلي الذي يتألق بالصخب الاستمتاع بتناول أشهى وجبات البحريات المطهية وكذلك اللحوم والعصائر الاستوائية وسط أجواء أفريقية مذهلة.

سوق دراجاني Darajani Market


سوق دراجاني هو البازار الرئيسي في المدينة وهو سوق يتمتع بالصخب وسحر الألوان مع بضائع من مختلف أنحاء أفريقيا وخصوصاً التوابل والهدايا التذكارية من المشغولات اليدوية بالاضافة الى الخضراوات والفواكه.

المستشفى الخيري القديم The Old Dispensary


أنشئ المستشفى الخيري في بدايات القرن الـ19 على أيدي الاستعماريين بغرض خدمة وعلاج الفقراء، ويتمتع مبنى المستشفى بعمارة مميزة تجمع بين الطراز الغربي والهندي بإطلالة ساحرة على البحر وتضم حجراته اليوم متاجر متنوعة وشركات ومقاهي ومطاعم.

تعرف على الكاتدرائيات والكنائس:

يمكن التعرف على جزء من ثقافة وتاريخ زنجبار بزيارة الكاتدرائيات والكنائس في ستون تاون مثل كاتدرائية سانت جوزيف التي تعود الى القرن الـ19 وأسسها المبشرون الفرنسيون، والكنيسة الأنجيليكانية التي أنشئت في القرن الـ19 أيضاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق