3/17/2019

أسباب غير ظاهرة تسهم في انتشار قشرة الرأس




قشرة الرأس حالة مزمنة تشهد تقشر جلد الرأس، وهي عرض ليس معديا ولا خطيرا لكنه يسبب الإحراج وقد يصعب علاجه في بعض الحالات، وفي الغالب يمكن السيطرة عليه.

عرض موقع (ريدرز دايجست) خمسة أسباب غير ظاهرة ترتبط بانتشار قشرة الرأس منها الحساسية للفطريات وعدم الاعتماد على نظام غذائي صحي.


الحساسية لفطريات بفروة الرأس: على عكس الاعتقاد السائد، فإن البشرة الجافة ليست من أسباب الإصابة بقشرة الرأس. والسبب الحقيقي هو وجود فطر خميري شائع يتغذى على دهونالبشرة الدهنية وهو ما يشرح سبب أن اصحاب فروات الرأس الدهنية هم أكثر عرضة للإصابة بالقشرة.


التوتر: أحد أسباب القشرة هي التوتر. وتقول "لوتيكا سينغ" أخصائية أمراض الجلد المقيمة بالولايات المتنحدة "إن التوتر قد يؤدي إلى تدهور أي حالة مرضية جلدية" فالتوتر يؤثر بالسلب على الجهاز المناعي.


عدم غسل الشعر "بالشامبو" بالدرجة الكافية: يقول بعض الرافضين لتكرار استخدام الشامبو إن الاستعمال المتكرر قد يحرم الشعر من الدهون الضرورية لكن في الوقت نفسه تهييء تلك الدهون المجال لانتشار القشرة. ويقول روبرت برودل أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز الطبي بجامعة مسيسبي الأمريكية إن القشرة تظهر عندما تكثر الدهون والزيوت في فروة الرأس، وقد يسهم غسل الشعر بشكل متكرر في تقليل الدهون والتحكم في القشرة وأعراضها.


عدم الأكل بالشكل الملائم: البشرة والشعر الصحيان يرتبطان بالتغذية داخل جسم الإنسان. ورغم أن الخبراء لم يوجهوا اللوم مباشرة على سوء التغذية فيما يخص انتشار القشرة، إلا أن بعض الأصناف قد تسهم في انتشارها ومنها الأكلات الغنية بالدهون المشبعة لأن الغدد الدهنية ستنتج المزيد من الزيوت.


كثرة تصفيف الشعر: تقول الدكتورة سينغ إن الفطريات تتغذى على دهون قشرة الرأس ونصحت بتقليل مواد التجميل مثل "البخاخات"، وكريمات التصفيف إذا شعر المرء بأن هذه المنتجات قد تكون سببا في انتشار القشرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق