3/12/2019

"جبل الأقرع" بالعلا مدونة تاريخية عربية منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب.. تعرّف عليه




قال باحث في الهيئة الملكية للعلا إن "جبل الأقرع"، الذي يقع بين سلسلة جبال العلا، يحوي 450 نقشاً عربياً قديماً، بما يجعله أشبه بمدونة تاريخية قديمة استخدمها العابرون به عبر سنوات طويلة، لوصف رحلاتهم وكتابة أسمائهم.

وأوضح الدكتور أحمد العبودي أن جبل الأقرع من أهم المواقع التاريخية التي تضمها العلا، مشيراً إلى قيمته الجمالية، التي تؤكد وجود مهنة الخطاطين على الجبال قديماً، وتشير إلى أن هناك مَن كان يجيد هذا الفن، ويتقاضى أجراً من أجل النقش على الجبال بشكل جميل وفق الخطوط العربية الشهيرة.

وأضاف العبودي، وفقاً لـ"العربية نت"، أن الخطاطين استخدموا في "جبل الأقرع" خطين وهما الكوفي والمدني، لافتاً إلى أن أقدم النقوش يعتقد أنها تعود إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، وحملت دعوة لعمر بالتوفيق.

وبيّن أن أهم عبارة كتبت على الجبل هي: "هذا الجبل الأقرع، ومن دخله بلا ماء فلا يلومن إلا نفسه"، وفيه تحذير من المرور بالمنطقة بلا ماء، فهي منطقة تقل فيها المياه وتصعب فيها الحركة.

ويقع "جبل الأقرع" فيما يسمى قاع "الخريشا" الواقع على الطريق الرابط بين تبوك والعلا، ويأتي بعد البريكة في درب التجارة القديم ودرب الحج الشامي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق