2/04/2019

أطعمة ومشروبات تُشعرك بالجوع بعد تناولها



من الطبيعي أن نشعر بالشبع عقب تناول الطعام وبدرجات متفاوتة على اختلاف حالاتنا وكميات الأكل وغيرها من العوامل التي تجعلنا نتوقف عن الأكل ونكتفي بما تناولناه..

هنا مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي قد تشعرك بالجوع حتى بعد تناولها.


1- كرواسون: الكرواسون محبوب بكافة أنواعه، خاصة على الإفطار، لكنه لا يغني من جوع، والشبع مقياس مهم لجودة الطعام. الكثير من أنواع الكرواسون غير مفيدة، ويتم إشباعها بالدهون والدقيق الأبيض، ما يزيد من السعرات الحرارية دون شبع.



2- اللبن قليل الدسم: كلما قمت بمضغ الطعام كان أكثر فائدة وإشباعا، وبهذا المقياس، لا يُعد الزبادي طعاما مشبعا، وغالبا ما يحتوي الزبادي قليل الدسم على مواد محلاة قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أن ذلك الزبادي تنقصه دهون قد تساعدك على الشعور بالشبع. جرّب الزبادي كامل الدسم مع حبوب الشوفان والتوت الطازج والمكسرات، لتحصل على الألياف ومتعة المضغ والشبع.



3- المافن: هل تساءلت عن الفرق بين تناول قطعة "مافن" أو قطعة كيك على الإفطار من ناحية التغذية.. ليس هناك فرق كبير، فكلاهما مليء بالطحين الأبيض المصفى والسكر والدهون، وهي طريقة مثالية لزيادة السعرات الحرارية دون إشباع جوعك.



4- الأرز الأبيض: يمكن للأرز الأبيض أن يرفع نسبة السكر في الدم ثم يخفضها، وبالتالي يجعلك جائعا مرة أخرى، من الأفضل أن تختار الأرز البسمتي أو الأرز البني بدلا من الأبيض، ولن يحدث ضرر من ذلك، لكن لا تطهِه بطريقة مبالغ فيها.



5- بياض البيض: إذا أكلت بياض البيض دون صفاره حتى تقلل السعرات الحرارية، فلن تشعر بالشبع، لأن الصفار هو "بروتين متكامل" بفضل الأحماض الأمينية فيه، التي يستخدمها جسمك لبناء الخلايا. وقد كشفت أبحاث مؤخرا أن كمية الدهون المشبعة والكولسترول في البيضة كاملة لا يُحتمل أن تكون مضرة لك.



6- الحبوب المحلاة صناعياً: بعض أنواع الحبوب "سيريالز" المحلاة صناعيا، خاصة "منخفضة السكر"، يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم وتجعلك تشعر بالجوع، وقد يكون السبب أنك عندما تحصل على المذاق الحلو بدون سعرات حرارية فإن جسمك يستمر في البحث عن تلك السعرات الحرارية.



7- عصير الفواكه: عصير الفواكه لا يحتوي على الألياف، وهذه الألياف مهمة، لأنها في فواكه مثل التفاح والعنب تشعرك بالشبع وتبطئ تدفق السكر إلى مجرى الدم. تناوُل العصير بدون تلك الألياف يمكن أن يرفع سكر الدم بسرعة ثم ينخفض، ويجعلك جائعًا.



8- الخبز الأبيض: لا يوجد به ألياف أو عناصر غذائية من الحبوب الكاملة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع. والحل السهل هو تناول خبز الحبوب الكاملة بدلاً منها، مثل القمح، الحبوب الداكنة، الجاودار (الشيلم). جرّب كمية قليلة حتى تعرف ما يناسبك.



9- البطاطس المقلية: لو خبزت البطاطس أو قمت بسلقها سوف تكفيك لتقضي على الجوع، أفضل من معظم الأطعمة على هذا الكوكب، لكن قليها في الزيت وتمليحها يفقدها معظم الطاقة بها، وتكون بها دهون كثيرة وملح أكثر من البطاطس العادية.



10- كعك "دوناتس": هي قنبلة السكر التي تجمع السعرات الحرارية دون أي فائدة غذائية، ويتحلل الدقيق الأبيض سريعاً في شكل سكر، وتسبّب الألوان اللامعة المزيد من انخفاض سكر الدم، ولذا ستكون جائعًا مرة أخرى في أسرع وقت.



11- المشروبات الغازية: من يتناولون المشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا تكتسب أجسامهم سعرات حرارية أكثر، ويعتقد العلماء أن هذا قد يكون سببا كافيا لتشعر بالجوع أو يمنعك من الشعور بالشبع بشكل أو بآخر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق