1/24/2019

منها الشاحبة والمجعدة..كيف تكشف الأظافر عن الحالة الصحية لصاحبها؟



تعد الأظافر مرآة للحالة الصحية لصاحبها. ولأنها تنمو باستمرار فهي تقدم لمحة تاريخية عن مستوى التغذية والأمراض والإصابات وحتى عن حالات أخرى خطيرة.

وتحمي أصابح اليد والقدم الجلد الحساس من الضرر خلال استخدام اليدين والقدمين، وقد عرض موقع hhdrearch.org الطبي مجموعة من الأحوال المختلفة للأظافر وما تدل عليه كل حالة.


الأظافر البيضاء والشاحبة الأظافر الشاحبة للغاية قد تكون مؤشرا عن الإصابة بسوء تغذية وأنيميا (نقص الحديد).


الأظافر الزرقاء أو الصفراء الأظافر المائلة للون الأزرق قد تعني أن الجسم لا ينقل الأوكسجين بشكل جيد، وربما يرتبط ذلك بمشكلات في الرئة أو القلب، وتشير الأظافر صفراء اللون إلى احتمال وجود عدوى فطرية وربما مشكلات صحية أكبر وينصح باستشارة الطبيب.


الأظافر مموجة أو عليها ثقوب الأظافر المموجة أو المجعدة وكذلك التي عليها ثقوب ربما تشير إلى الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل، وتكون البشرة تحت الظفر في هذه الحالة مائلة الى اللون "البني القريب للحمرة". وتكون التجاعيد في بعض الاحيان مؤشرا عن الإصابة بالسكري.


تعجر الأصابع والأظفار هي زيادة في سماكة الجلد تحت الأظافر ويشير في الغالب إلى الإصابة بعرض صحي مثل نقص الاكسجين في الدم وربما مشكلات بالرئة أو القلب أو الكبد.


الظفر الملعقي أو المقعر سمي بهذا لأنه يشبه المعلقة ويدل إما على زيادة كبيرة أو نقص شديد في نسبة الحديد، وقد يشير إلى أعراض مرضية أخرى، ويكون في بعض الأحيان حالة وراثية ترتبط بالأفراد الذين يعيشون في مناطق مرتفعة.


الظفر المنتفخ البشرة الحمراء المتورمة حول الظفر قد تدل على عدوى. جرب غمس الظفر في ملح "انجليزي" وماء دافئ لعدة مرات وإن لم يزل اللون الاحمر ينبغي استشارة الطبيب.


الخطوط السوداء تحت الظفر تشير إما إلى حالة وراثية أو إلى عرض صحي يستدعي استشارة الطبيب خاصة إذا صحب هذا اللون بعض الألم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق