12/13/2018

محام: انتبهوا لهذه الأمور عند توقيع العقود.. واحذروا من عبارة "تطبق الشروط والأحكام"


أكد المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل، ضرورة التأكد من عدد من الأمور عند التوقيع على العقود والمستندات، والانتباه لبعض العبارات الواردة في العقد كعبارة "تطبق الشروط والأحكام".

وقال الزامل إنه ينصح بأن يكون هناك تدوين لأطراف التعاقد بتسجيل الأسماء والأرقام وليس الأسماء فقط، سواء كانت أسماءً لأفراد أو منشآت، والحرص على معرفة المستندات والاطلاع عليها قبل التوقيع.

وأضاف وفقاً لـ "الرياض"، أنه عند التعاقد لابد من الاطلاع على كل الأوراق وفهم محتوياتها والتوقيع على كل الأوراق وليس الورقة الأخيرة فقط، وأن يكون التوقيع بقلم أزرق وليس أسود، وأن يكون التوقيع بشكل مباشر وليس لاحقاً.

وشدد على أن الشخص لابد أن يعرف ما له من حقوق وما عليه من التزامات في هذا العقد قبل التوقيع عليه، وقراءة كل بند عند التوقيع ومعرفة مآلاته، ومعرفة صلاحيات الموقّع على العقد، فإذا كان وكيلاً أو مفوضاً فيجب التأكد من أن التفويض سار وما هي صلاحيات المفوَّض.

وأوضح الزامل أنه قد يكون هناك بعض البنود التي لا يمكن تداركها بشكل دقيق، وهي أن يشار في البند إلى عبارة "تطبق الشروط والأحكام"، فقد يشار إلى أحكام وشروط أخرى، مبيناً أنه لا بد للموقّع أن يراجع الشروط والأحكام لأنها لاحقة للعقد، حتى لو لم يتم التوقيع عليها كونه وقع على هذا البند فيصبح ملتزماً بها.

وأشار إلى أهمية دور المحامين والمستشارين في حالة التوقيع على العقود، من حيث الاطلاع عليها ومعرفة أبعادها والنظر إلى مصلحة الموكل فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق