12/27/2018

عادات منزلية تتسبب في رفع فاتورة الكهرباء.. تعرّف عليها


ذكر تقرير نشره موقع "بيزنيس إنسايدر" الأمريكي، 13 طريقة خفية تتسبّب في إهدار الكهرباء وزيادة الفاتورة الشهرية، وهي:


1- فتح باب الثلاجة دون حاجة: يقدّر معهد العلوم الزراعية بجامعة فلوريدا أن 7% من إجمالي طاقة الثلاجة هو نتيجة فتح أبوابها.


2- وضع بقايا الطعام الساخن في الثلاجة: وهو من أسوأ العادات التي تتسبّب في خلل كبير في جودة وكفاءة الثلاجة.


3- أخذ حمام طويل: تزيد الدقائق الإضافية المستغرقة في المياه الدافئة من فاتورة الكهرباء، حيث يستنفد تسخين المياه 12% من الطاقة.


4- عدم استخدام أغطية القدور: وهو ما يزيد من الوقت المستغرق في التسوية، ما يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الطاقة.


5- سطوع شاشة التلفاز على أعلى مستوى: يُنصح باستخدام نمط الشاشة العادي لأنه يقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 30%.


6- تشغيل غرفة التبريد وهي فارغة: لذلك يُنصح بشراء المنتجات المجمدة الجاهزة.


7- استخدام دورة التجفيف في غسالة الصحون: وهو ما يزيد من استهلاك الطاقة، لذلك ينصح الخبراء بنقل الصحون المغسولة إلى رف المطبخ لتجف.


8- غسل الملابس في المياه الساخنة: ويستهلك ذلك 90% من الطاقة الموجّهة لتشغيل الغسالة.


9-استخدام المصابيح المتوهجة: وهو ما يستنفد طاقة المنزل ويزيد من الفاتورة الشهرية، لذلك أوقفت الولايات المتحدة استخدامها منذ عام 2014.


10- ترك الأجهزة موصولة بالقابس الكهربائي: تستهلك بعض الأجهزة جزءاً من الطاقة عند إغلاقها، مثل: شواحن الجوالات والحاسب الآلي المحمول والتلفاز والمكواة وأجهزة المطبخ.


11- تجاهل تنظيف فتحات التهوية في المكيفات والدفايات.: وهو ما يؤدي إلى هدر الطاقة، لأن تلك الأجهزة لا تعمل بكفاءة عند انسداد فتحاتها، ما يدفع المستهلكين إلى رفع الدرجات.


12- عدم استخدام منظم حرارة مبرمَج: ينصح باستبدال منظمات الحرارة القديمة واستخدام أخرى حديثة ومبرمجة، لرفع كفاءة الأجهزة وتوفير الطاقة.


13- تشغيل غسالة الصحون عندما تكون غير ممتلئة: تستهلك الدورة الواحدة 1800 واط من الكهرباء، بتكلفة سنوية قدرها 247 ريالاً، لذلك يُنصح باستغلال كل دورة في غسل أكبر كم من الصحون في اليوم الواحد.