12/27/2018

أبرز الأحداث العالمية في 2018


شهدت المنطقة العربية وأنحاء أخرى من العالم عددًا من الأحداث والقضايا البارزة، التي لقيت صدى واسعًا عبر وسائل الإعلام العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الأقطار.

وفيما يلي قائمة بأبرز تلك الأحداث:


مقتل 71 روسيًا بتحطم طائرة: تحطمت طائرة ركاب روسية بعد إقلاعھا من موسكو بداية شهر فبراير 2018؛ ما تسبب في مصرع 71 شخصًا كانوا على متنها، قبل أن تعلن السلطات في موسكو، العثور على حطامها بجوار مدينة رامینسكويي القريبة من العاصمة.



خسوف وكسوف حول العالم: خسوف القمر وكسوف الشمس ظاهرتان أبهرتا العالم هذا العام؛ فقد انتقلت بين عدة أقطار بدايةً من شمالي روسيا وأوروبا مرورًا بأمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا في توقيتات مختلفة من شهور يناير ويونيو ويوليو وأغسطس.



محاولة اغتيال العميل المزدوج سكريبال: أثارت قضية محاولة اغتيال العميل المزدوج سيرغي سكريبال وابنته بغاز الأعصاب في لندن جدلاً واسعًا؛ حيث توالت الاتهامات على الحكومة الروسية التي نفت تورطها بشدة، فيما فرضت عقوبات عليها رغم ذلك، وأدت الحادثة إلى تفاقم أزمة دبلوماسية بدأت بين بريطانيا وروسيا تحديدًا وامتدت لتشمل معظم الدول الأوروبية مع الحكومة الروسية.



ترامب يقيل وزير خارجيته.. ويصفه لاحقًا بـ "الغبي والكسول": أصدر الرئيس الأمريكي قرارًا في مارس بإقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون، واختار مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو خلفًا له، وجينا هاسبل مديرة جديدة لوكالة المخابرات المركزية، وعاد ترامب ليثير الجدل بعد أشهر ليصف تيلرسون بالغبي والكسول، في معرض امتداحه لبومبيو.



قمتان تاريخيتان تجمعان زعيم كوريا الشمالية بنظيره الجنوبي.. ولاحقًا بترامب: جمع لقاء تاريخي في أبريل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي؛ حيث خلصا إلى العمل على تخليص شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية والدفع باتجاه تحويل الهدنة إلى معاهدة سلام هذا العام.



لحق ذلك في شهر يوليو لقاء بين ترامب وكيم جونغ في سنغافورة؛ حيث خاضا جلسة محادثات تاريخية، قبل أن تتعلق القمتان بإلغاء كوريا الشمالية قمتها مع الجنوبية؛ بسبب تدريبات مشتركة للأخيرة مع أمريكا، وإلغاء ترامب لمقابلة بينهما.



انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة فرض أقسى العقوبات على النظام الإيراني، الانسحاب من الاتفاق يأتي لعدم نجاح الاتفاق في وقف أنشطة طهران المزعزعة للاستقرار ومساعيها للحصول على سلاح نووي وردعها عن متابعة برنامجها للصواريخ الباليستية.



تسونامي إندونيسي يقتل أكثر من 800 شخص: ضرب تسونامي وزلزال قوي بقوة 7.5 على مقياس ريختر في نهاية شهر سبتمبر، جزيرة سولاوسي في إندونيسيا؛ حيث تسبب في مقتل 832 شخصًا على الأقل، إلى جانب فقدان العشرات، فيما أعلنت السلطات الإندونيسية عن إجلاء مئات الآلاف من السكان؛ خوفًا عليهم من تلك الاضطرابات المناخية.



نقل السفارة الأمريكية إلى القدس: نقلت الولايات المتحدة الأمريكیة رسميًا سفارتھا لدى إسرائیل إلى القدس، بعد أن كانت قد أعلنت عن ذلك في 2017؛ حيث تبع ذلك العديد من الأحداث على الأراضي الفلسطينية وخارجها، كان أبرزها استشهاد أكثر من 70 فلسطينيًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب إصابة أكثر من 250 شخصًا في احتجاجات غاضبة بالضفة الغربية وغزة.



السعودية تقطع العلاقات مع كندا: أدت تصريحات لوزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند وصفت بأنها تدخل مباشر في الشأن السعودي، إلى مطالبة السلطات في المملكة، السفير الكندي بالرحيل واستدعاء سفيرها في كندا، وتعليق كل التعاملات التجارية وتعليق الرحلات إلى كندا.



المغرب تقطع العلاقات مع إيران: أعلنت المغرب في مايو قطع العلاقات مع إيران، على خلفية اتهامها حزب الله اللبناني بالتورط في إرسال أسلحة إلى جبهة البوليساريو عن طريق عنصر في السفارة الإيرانية بالجزائر.



تطبيق تقنية حكم الفيديو للمرة الأولى: طُبقت تقنية حكم الفيديو المُثيرة للجدل للمرة الأولى خلال مباراة فرنسا وأستراليا ضمن المجموعة الثالثة من مونديال روسيا 2018؛ حيث أوقف الحكم الأورجواني أندريس كونيا اللعب لاحتساب ضربة جزاء لصالح فرنسا ضد الفريق الأسترالي.


شغلت واقعة احتجاز 12 طفلاً هم أعضاء فريق ناشئين لكرة القدم بتايلاند داخل كهف مغمور بالمياه شمال البلاد، اهتماماً عالمياً بسبب استمرارها أكثر من أسبوعين، ونجحت الجهود الدولية في إنقاذ الأطفال ومدربهم بعد محنة استمرت 18 يوماً تسببت في فقدانهم عدداً من الكيلوجرامات.


فرنسا.. احتجاجات "السترات الصفراء": شهدت فرنسا على مدار أسابيع عدة حركة احتجاج شعبية سُميت بـ"السترات الصفراء"؛ كون أصحابها ارتدوا تلك السترات؛ للتعبير عن غصبهم من قرار الحكومة الفرنسية بزيادة الضرائب على الديزل، قبل أن تتسع رُقعة تلك الاحتجاجات وتشمل عدة مدن رئيسية وتتزايد بالتالي مطالب المشاركين فيها، لتقرر الحكومة التراجع نهائيًا عن زيادة الضرائب على الوقود وبعض الخدمات الأخرى التي كانت مقررة ومنتظر تطبيقها عام 2019، معلنةً بذلك نجاح الاحتجاجات التي راح ضحيتها 4 أشخاص إلى جانب خسائر مالية وتجارية هائلة.


وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش: استحوذ خبر وفاة الرئیس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب عن عمر ناھز 94 عامًا، على اهتمامات وسائل الإعلام العالمية ومواقع التواصل؛ حيث جرى تداول قصة إصابته بعدوى في الدم انتقلت إلیه بعد يوم واحد من وفاة زوجته باربرا بوش، إلى جانب تاريخه السياسي خاصةً في فترة توليه منصب الرئیس الحادي والأربعین للولايات المتحدة الأمريكیة من عام 1989 وحتى عام 1993.


انسحاب القوات الأمريكية من سوريا: أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا، الكثير من الجدل والتكهنات حول العالم خلال الأسابيع الأخيرة من عام 2018؛ حيث تبع القرار الذي قال البنتاجون إن تنفيذه سيستغرق 100 يوم، أحداث أخرى في مقدمتها إعلان وزير الدفاع الأمريكي جیمس ماتیس استقالته من منصبه، بعدما وصلت حالة التفاهم بينه وبين ترامب إلى طريق مسدود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق