12/18/2018

12 طريقة لإعداد الدجاج اللذيذ.. تعرّف عليها



يُعد الدجاج من الأطعمة المحببة للشعوب، كبارا وصغارا، فهو غني بفوائده الصحية ومكوناته الغذائية، إضافة إلى قلة أضراره، وتعدد الطرق التي يمكن طهيه بها.

وتختلف الشعوب، كل حسب ثقافته وبيئته، في طهي الدجاج، فأبدع الطهاة في كل منها في ابتكار طرق جديدة، لتخرج لنا وجبات شهية.

نستعرض هنا 12 طريقة مختلفة لطهي الدجاج اللذيذ.


1- البهارات: تُستخدم البهارات والتوابل كمزيج شرق أوسطي لتتبيل جميع أنواع اللحوم، وتشمل البهارات الفلفل الحلو، الهيل، القرفة، القرنفل، الكزبرة، الكمون، جوزة الطيب، الفلفل الأحمر. وللدجاج المشوي، جرّب الطهي على أسياخ مع قليل من زيت الزيتون.


2- بيري بيري: الكلمة تعني "حار حار" باللغة السواحيلية الافريقية، ويعود أصلها إلى البرتغاليين عندما استقروا في جنوب افريقيا، وطهوا الدجاج بهذه الطريقة، فأطلق عليها السكان المحليون هذا الاسم. يختلف البعض في طريقة التتبيل، باستخدام الطماطم، لكنهم يُجمعون على أنها وجبة لذيذة.


3- تندوري: يتم إعداد طبق الدجاج الهندي هذا تقليديًا في فرن طيني يتم إشعاله بالفحم أو الخشب، ما يضيف له نكهة مدخنة. ويمكنك طهوه بتسخين التوابل - والتي تشمل الكزبرة والفلفل الحار والكركم في الزيت - لاستجلاب النكهة، مع استخدام الزبادي في التتبيل.


4- ناشفيل الدجاج الحار: هناك قصة اسطورية خلف طريقة الطهي، وهي أن امرأة أرادت معاقبة صديقها بطهي الدجاج بتوابل الفلفل الحريف، إلا أن الأمر جاء بنتائج عكسية، وهي أن الرجل أحب طريقة الطهي، وسُميت "دجاج ناشفيل الحار".


5- الليمون جراس: يُنقع الدجاج في خليط من عشب الليمون (ليمون جراس)، صلصة الصويا، الفلفل الأحمر، الكركم، وصلصة السمك الفيتنامية عالية الجودة (مصنوعة من الأنشوجة والملح والماء). والنتيجة نكهة قوية بطعم لذيذ.


6- الكاري: يتم طهي الدجاج بالكاري بطرق كثيرة في جميع أنحاء قارة آسيا ومنطقة البحر الكاريبي وأفريقيا. تحتاج إلى كريم أو زبدة أو حليب جوز الهند لصنع صلصة "الكاري"، وهو مزيج من التوابل المتنوعة، لكنها غالباً تشمل الكزبرة والكمون والكركم والزنجبيل والخردل والحلبة والقرفة.


7- الليمون والفلفل الحار: امزج كمية منعشة من عصير الليمون مع قليل من مسحوق الفلفل الحريف لإيقاظ إحساسك بالطعم في أيام الصيف الحار. اخلط مسحوق الفلفل الحار والكمون والبابريكا والقرفة مع قليل من السكر لعمل التتبيلة. انقع الدجاج في عصير الليمون لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل طهيه بالشواء اللذيذ.


8- فسنجون: حساء الدجاج الفارسي التقليدي هذا مطبوخ بالجوز والرمان، ويقدم مع الأرز. تسخن بذور الرمان على نار خفيفة لصنع شراب للصلصة، انثر بعض حبات الرمان الطازجة فوقها لتبدو بشكل لذيذ.


9- الشاورما: تُصنع الشاورما في المنازل بطرق عديدة، لكن هذه الوجبة التي تُعد وتؤكل في شوارع دول الشرق الأوسط تجهز على شكل عمود كبير. يغطى اللحم المكدس لساعات في عصائره الخاصة ومزيج من الكمون والكزبرة والثوم والفلفل الحلو والكركم والقرنفل وفلفل الكايين والفلفل الأسود، وعادة ما يقدم مع الخبز العربي، وعندما تطهوه بشكل صحيح، من المستحيل مقاومته.


10- تيكا ماسالا: مع الثوم، والزنجبيل، والكركم، وبهارات غارام ماسالا، والكزبرة، والكمون يتبل الدجاج في هذا الطبق الحلو واللذيذ جداً، المعروف في المطاعم الهندية في الغرب. ويعتقد البعض أن الطبق تطور في بريطانيا بطريقة تهيئ المطبخ الهندي ليكون مناسبا للوجبات الغربية. ومهما كان أصله، فإذا كنت شغوفا بالدجاج تيكا ماسالا، فلن يضاهيه أي شيء آخر.


11- دورو واوت: ستجد هذا الطبق التقليدي في قائمة معظم المطاعم الإثيوبية. يُفرك الدجاج بمزيج التوابل "البربرية" من فلفل حريف، الثوم، الزنجبيل، الحلبة، الهيل، الكمون، الفلفل الأسود، البهارات، الكركم، القرنفل، القرفة، ودالكزبرة.


12- أعشاب دي بروفانس: ادهن دجاجة كاملة بزيت الزيتون والثوم، والمزيج التقليدي من التوابل الفرنسية الذي يحتوي على فلفل حلو، روزماري، مردقوش، وزعتر، ويتم أحيانا إضافة الخزامى، الشمر، الطرخون، وحتى الحمضيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق