11/02/2018

سم العقرب.. ثمانية آلاف دولار للغرام الواحد




مشروع سموم العقارب من المشروعات النادرة وغير المنتشرة التي لا يعمل فيها إلا قليل جدا من الشباب حيث الجميع لا يتصور أنه يمكن أن يتعامل معها، ولا تحتاج العقارب تكاليف كبيرة لتغذيتها حيث إنها تتغذي على النمل والحشرات الزاحفة ولا تحتاج لإيوائه إلا لأحجار مكسورة وطبقة من الرمال ليست بالعميقة.

ويمكن الاحتفاظ بالسم لمدة عشر ساعات دون أن يفسد وهذا المدة كافية لتوريد هذه السموم إلى شركة الأدوية المتعاقدة مع صاحب المشروع، وإنتاج الجرام الواحد يحتاج لاستحلاب ثلاثة آلاف عقرب، ويعطي العقرب شهرياً ما يقارب من ثلاثة جرامات.

ويرجع ارتفاع ثمن سم العقرب إلى تعدد استخداماته في العديد من المجالات العلمية والطبية، وأيضاً يصنع منه الدواء الذي يعالج عدداً كبيراً من الأمراض مثل علاج التهاب المفاصل ومرض الأمعاء، والتصلب المتعدد والروماتيزم والاختناق ويستخدم في العديد من الأبحاث العلمية الخاصة بتطوير علاج مرض السرطان.

ويوجد 25 نوعاً فقط ضمن آلاف الأنواع من العقارب تحمل لدغتها سماً قاتلاً، إلا أن سم العقرب يعتبر أغلى سائل في العالم، وتستخرج مراكز الأبحاث العالمية يومياً السم من حوالي 250 ألف عقرب لتستخدم السائل السام في تحضير الأدوية.

يشار إلى أن الغرام الواحد من السم يمكن أن يصل سعره إلى ثمانية آلاف دولار بينما يصل سعر السم المستخلص من العقارب الأكثر ندرة إلى 12 ألف دولار للغرام. وفي كل مرة، فإن كمية السم التي يمكن استخلاصها من العقرب الواحد هي نحو 2 ميليغرام، أي أنه في حال أراد الشخص الحصول على غالون من السم، فهذا يعني أنه يجب استخلاص السم 2.64 مليون مرة.