11/01/2018

شكل قدمك يكشف عن مشاكلك الصحية




على رغم أن القدمين هي أبعد جزء عن القلب إلا أنها مرتبطة بمشاكل صحية شائعة، حيث كشفت دراسة حديثة أن 90 في المئة من النساء يعانين من مشكلة ما في القدم طوال حياتهن.

وبحسب "روسيا اليوم" حددت الدكتورة دون هاربر، أهم العلامات التي يجب عدم تجاهلها عند ظهورها في القدم، وهي:

الشكل: القدم المسطحة

يجب أن يكون هناك قوس في الجانب الداخلي من القدم، ويعتبر هذا الأمر عيب خلقي، ويرمز أحيانا إلى وجود خلل، كالعظام المكسورة أو المخلوعة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو مشاكل في الأعصاب.وقد تكون السمنة أو السكري أو الحمل أو الشيخوخة، أحد أسباب ظهور هذه المشكلة.

وأشارت هاربر إلى أن الداخلية للأحذية قد تحسن من وضع المصاب وتشعره براحة أكبر، وأوضحت: "يجب أن يكون إصبع قدمك الكبير مستقيما وبمحاذاة بقية الأصابع، أما إذا كان منحنيا وتاركا بروزا كبيرا في قاعدته، فهذا يعني أنك مصاب بما يعرف بالورم الملتهب، ولا يمكن علاج الورم الملتهب إلا عن طريق الجراحة".

اللون ودرجة الحرارة:

تقول هاربر: تغير لون القدم إلى أزرق داكن يمكن يشير إلى ضعف الدورة الدموية، وقد يصعب رؤيتها لدى أصحاب البشرة الداكنة، لذا يجب مراجعة الطبيب.

التشنجات:

تزول تقلصات القدم العادية بالتمدد أو تدليك القدمين، لكن إذا تكرر الأمر أكثر من مرة، فقد يكون السبب ضعف تدفق الدم، فعندما تنخفض نسبة السوائل والإلكتروليت في الجسم تصبح العضلات أكثر عرضة للتشنجات والتقلصات، لذا، فإنه من المهم أيضا أن تشرب الكثير من المياه طوال اليوم.

الأظافر:

يمكن أن يكون الإفراط في استخدام طلاء الأظافر سبب لونها الأصفر، وتقول الدكتورة هاربر، إنه من المهم الامتناع عن ذلك، نظرا لأن "الأظافر الغامقة السميكة يمكن أن تكون علامة على وجود عدوى فطرية".

وتصبح الأظافر الهشة أكثر سمكا ويتغير شكلها وأحيانا تكون مؤلمة، وقد ينفصل الجزء المصاب من الظفر عن الإصبع، وهو ما يعني وجود عدوى فطرية وعليك مراجعة الطبيب.

الجلد الجاف أو المتشقق:

إذا ظلت القدم جافة أو متشققة رغم الترطيب المستمر، فقد تكون مصابة بالتهاب الجلد أو الصدفية أو الأكزيما أو تقرن الجلد ويجب استشارة الطبيب.

الرائحة:

تقول الدكتورة هاربر: "يمكن أن تكون روائح الأقدام الكريهة علامة على عدوى فطرية، وأكثرها شيوعا لدى أقدام الرياضيين.

وتشمل أعراض الإصابة بفطريات الجلد الحكة والتقرحات أو جفاف ما بين أصابع قدميك، ويمكن التقاط العدوى بالفطر من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفطريات.

الحل هو التجفيف المستمر بين أصابع القدم بعد الاستحمام وتغير الجوارب كل يوم وارتداء الألياف الطبيعية بدلا من الألياف الصناعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق