7/14/2018

"السياحة" تعلن عن اكتشافات أثرية جديدة بمنطقة الرياض



كشفت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن اكتشافات أثرية جديدة في موقع حليت الأثري بمحافظة الدوادمي بمنطقة الرياض، شكلت مجموعة من الظواهر العمرانية المتنوعة.

وقال مدير إدارة التراث الوطني بفرع الهيئة بمنطقة الرياض ورئيس فريق التنقيب عجب العتيبي، إن الحفريات كشفت عن وجود مسجد يتوسط المستوطنة على نمط المساجد المبكرة في العصر الإسلامي الأول، إضافة إلى نماذج لمساكن وفق نسق معماري مميز.

وأوضح أنه تم الكشف عن مناطق عمل تحوي أفرانًا متجاورة لصهر المعدن، مبينًا أنها تمثل نموذجًا لمراحل التعدين التي كانت تتم في ذلك الوقت، لافتًا إلى أنه قد تم العثور على قطع فخارية وزجاجية، وأخرى منفذة من الحجر الصابوني، وأدوات دقيقة مثل الخرز والمكاييل الزجاجية التي تعطي انطباعًا بوجود حراك اقتصادي وتجاري في المستوطنة.

وأضاف العتيبي أن النتائج المبدئية للدراسات التي تمت للفخار الذي تم اكتشافه بالموقع تشير إلى أنه يمكن أن يعود إلى عصر الإسلام المبكر الأموي وبداية العباسي.

وأشار إلى أنه تم توثيق مجموعة من النقوش والكتابات الإسلامية حول الموقع، تعطي بعدًا جديدًا لتاريخ المنطقة وحضارتها خلال الفترة الإسلامية المبكرة.

وذكر أن مشروع التنقيب في موقع حليت الأثري يركز على أعمال التنقيب في المنطقة المسيجة للموقع الأثري الذي تبلغ مساحته 600م في 100م، لافتًا إلى أن الموقع يتميز بكثرة الرحى الحجرية المستخدمة في طحن المعادن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق