4/28/2018

قائمة أطعمة تُقوِّي مناعة طفلك.. احرصي عليها


 التوازن الغذائي في عمر مبكر أمر حيوي لبناء مناعة قوية، ودور الأبوين هو العامل الحاسم في هذا الأمر. وتساعد المناعة القوية في الطفولة على تقليل سيلان الأنف، ونزلات البرد، ومشاكل الهضم، ويمتد تأثيرها إلى مراحل لاحقة حيث تلعب دوراً قوياً في الوقاية من مختلف الأمراض.



وعلى الرغم من أن المناعة القوية لا تمنع نهائياً الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، إلا أنها تساعد الجسم على محاربة المرض، وتسرّع الشفاء، وتحمي من المضاعفات.

لتقوية مناعة طفلك تأكد من حصوله على المغذيات التالية:

الزنك

يرتبط نقص الزنك بقلة عدد خلايا الدم البيضاء، لذلك احرص على أن يأكل طفلك: صفار البيض، والمكسرات، والكمّون، والكزبرة، والحلبة، والهيل (الحبّهان)، والبقول، والحبوب الكاملة، واللحوم والأسماك.

فيتامين “سي”

زيادة فيتامين “سي” في الجسم تسرّع من الشفاء من البرد، ومن إنتاج الكولاجين في العظم وتحت الجلد، وتقوّي اللثة. يوجد فيتامين “سي” في الطماطم، والحمضيات، والفلفل الأحمر والأخضر، والجوافة، والمانجو، والفراولة (الفريز)، والملفوف (الكرنب)، والبروكلي، والخضروات الورقية.

فيتامين “د”

يحمي فيتامين “د” من أمراض المناعة الذاتية، ومن السموم التي توجد في الأطعمة، يوجد الفيتامين في البيض والأسماك وخاصة السلمون والسردين والمكاريل، وفي الفطر (المشروم).

فيتامين “أ”

يزوّد فيتامين “أ” الأجسام المضادة للميكروبات في الدم، ويوجد في: الحليب، واللوز، والبندق، والفستق، وزيوت الخضروات، والفواكه والخضروات البرتقالية مثل المانجو والشمام والبطاطا الحلوة والفلفل البرتقالي والمشمش والبابايا.

فيتامين “ب6 وب9”

يلعب فيتامين “ب6” دوراً هاماً في وظائف الدماغ وبناء الهيموغلوبين، ويؤدي نقصه إلى الأنيميا وشحوب الجلد. للحصول على فيتامين “ب6” تناول الدجاج والبيض والسمك.

ويؤدي نقص فيتامين “ب9” إلى إضعاف وظائف المناعة. يوجد الفيتامين في: صفار البيض البروكلي والهليون والسبانخ والبقوليات والحبوب الكاملة.

المغنيسيوم

يشارك المغنيسيوم في مجموعة كبيرة من العمليات الكيميائية بالجسم، والتي تنعكس على قوة المناعة. للحصول على المغنيسيوم تناول الفلفل الأسود، والبذور، والكمّون، واللوز والمكسرات، والهيل (الحبان)، والخبز الأسمر.

السيلينيوم

يساعد هذا المعدن على محاربة العدوى الفيروسية، ويوجد في الفطر (المشروم)، والبقوليات، والمكسرات، والخردل، والسمسم، وصفار البيض، والأسماك والأكلات البحرية.