3/24/2018

كم تبلغ ثروة أغنىفي الصين؟



يبلغ إجمالي عدد المليارديرات في العالم 2400 ملياردير، ويتركز في الصين وحدها 10% منهم، وذلك وفقًا لأحدث تقرير صادر عن "ويلث – إكس".



وقد سهل النمو في القطاع التكنولوجي والاستهلاكي والعقاري في الصين خلال السنوات العشر الماضية على رواد الأعمال عملية بناء ثروات ضخمة، مما ساعد في زيادة أعداد المليارديرات العصاميين في الصين.

ويمثل المليارديرات العصاميون 94% من المليارديرات البالغ عددهم 249 ملياديرًا في الصين، في حين يمثل المليارديرات الذين ورثوا ثرواتهم 2% فحسب، بينما النسبة المتبقية (4%) من المليارديرات هي مزيج من الوراثة والعمل.

وعلى المستوى العالمي لا يمثل المليارديرات العصاميون سوى نسبة 55% من إجمالي المليارديرات في العالم، في حين ورث 13% من المليارديرات في العالم ثرواتهم، بينما النسبة المتبقية من المليارديرات (32%) مزيج من العمل والثروة.

كما خلص التقرير إلى أن المليارديرات الصينيين أصغر سنًا من المتوسط العالمي، إذ إن ثلثهم أقل من 50 عامًا مقارنة بـ 14% من المليارديرات فقط يقل عمرهم عن 50 عامًا عالميًا.

كما أن متوسط عمر الملياردير في الصين سجل 53 عامًا، بينما يبلغ متوسط عمر الملياردير في العالم 64 عامًا.

وفيما يلي تقرير نشرته شبكة "سي إن بي سي" يتضمن أغنى 10 مليارديرات في الصين وحجم ثرواتهم.


1- هواتينج ما Huateng Ma تصدر الملياردير هواتينج ما القائمة بثروة تبلغ 41.8 مليار دولار، وهو صاحب شركة "تينسنت" التي تعد واحدة من أكبر شركات الإنترنت في العالم، وتشمل خدماتها التجارة الإلكترونية والألعاب وأنظمة الدفع. درس هواتينج علوم الكمبيوتر في جامعة شنتشن، وأسس شركة "تينسنت" مع 4 من زملاء الجامعة عام 1998، ويتولي الآن منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة.




2- جاك ما Jack Ma يأتي المدير التنفيذي لمجموعة "علي بابا" أكبر متجر للتجزئة وإحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم في المركز الثاني بثروة تبلغ 40.2 مليار دولار. وقد بدأ جاك مسيرته المهنية بالعمل كمدرس، وواجه الكثير من الصعوبات الخاصة بالعمل حيث رُفض من العديد من الوظائف قبل تأسيس مجموعة "علي بابا".




3- هوي كا يان Hui Ka Yan احتل "هوي كا يان" رئيس شركة "إيفر جراند" المركز الثالث بثروة تبلغ قيمتها 27.5 مليار دولار، وكان هوي قد بدأ مسيرته كعامل تقني في مصنع للصلب وظل بها لعقد من الزمن قبل أن يتولى رئاسة مجلس إدارة شركة "إيفر جراند".




4- يانغ هويان Yang Huiyan تأتي هويان في المركز الرابع بثروة تبلغ 20.7 مليار دولار، وتتولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة "كانتري جاردن" كما أنها أكبر مساهم بها، وهي شركة للتطوير العقاري أسسها والدها يانغ قوه-تشيانغ عام 1992. صنفت "ويلث-إكس" "هويان" كأغنى امرأة في آسيا عام 2015.




5- وانغ جيان لين Wang Jianlin يتولى لين منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة " داليان واندا" ثروة قدرها 18.1 مليار دولار، ويأتي في المركز الخامس. ولد لين عام 1954، وخدم في جيش التحرير الشعبي الصيني لمدة 16 عامًا، قبل أن يؤسس هذه الشركة عام 1988، والتي تعد الآن أكبر شركة تطوير عقاري في الصين.




6- دينغ لي Ding Lei هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الإنترنت" نيتياس" التي تقدم خدمات الاتصالات والتجارة الإلكترونية، تبلغ ثروته 17.2 مليار دولار. درس لي التكنولوجيا والعلوم الإلكترونية وعمل لفترة قصيرة في مجال الهندسة قبل أن يؤسس الشركة عام 1997.




7- لي هيجون Li Hejun يأتي رئيس مجلس إدارة شركة "هانيرجي" لي هيجون في المركز السابع بثروة تبلغ 15.5 مليار دولار. وقام هيجون بتأسيس الشركة عام 1991 بعد أن استدان نحو 8 آلاف دولار من أستاذه الجامعي، وتعد "هانيرجي" الآن إحدى الشركات الرائدة في العالم في مجال الطاقة المتجددة.




8- لي جون Lei Jun يأتي جون في المركز الثامن بثروة قيمتها 15.1 مليار دولار، وهو رئيس مجلس إدارة شركة " شياومي" لتصنيع الهواتف الذكية. ولد جون عام 1969، ودرس علوم الكمبيوتر في جامعة ووهان، وتولى العديد من المناصب في شركات التكنولوجيا، قبل أن يشارك في تأسيس "شياومي" عام 2010.




9- تشانغ شيدونغ Zhang Zhidong يأتي المؤسس المشارك لشركة "تينسنت" في المركز التاسع بثروة تبلغ 15 مليار دولار، وقد ولد عام 1971 والتقى هواتينج ما في الجامعة وساهم معه في تأسيس الشركة مع 3 آخرين.




10- يان جيهي Yan Jiehe كان المركز العاشر من نصيب الملياردير يان جيهي مؤسس مجموعة " CPCG" للإنشاء، إذ تبلغ ثروته 14.1 مليار دولار، بدأ حياته المهنية بالعمل في التدريس قبل أن ينتقل إلى قطاع البناء، وقد قام بتأسيس شركته عام 1995.