3/19/2018

أكثر 10 شركات حسنة السُمعة في العالم



لدى المستثمر والملياردير الأمريكي "وارن بافيت" جملة شهيرة يقول فيها إن الأمر يستغرق 20 عامًا لبناء سمعة، وخمس دقائق فحسب لتدميرها، وإذا فكر رائد الأعمال في ذلك، فحتمًا سيقوم بالأشياء بطريقة مختلفة.


ورغم أنه من الصعب قياس سمعة الشركات، إلا أن مجلة "فورتشن" طورت طريقة لتصنيف أكثر الشركات إثارة للإعجاب في العالم.

واعتمدت "فورتشن" على استطلاع آراء المحللين والمدراء التنفيذيين لأكبر الشركات في العالم لكل صناعة، وطلبت منهم تقييم قوة كل شركة.

وتصدرت شركة أبل قائمة الشركات الأكثر إثارة للإعجاب في العالم، والتي تجاوزت قيمتها السوقية أمس 925 مليار دولار، لتوشك بذلك أن تصبح أول شركة في التاريخ تبلغ قيمتها تريليون دولار.

كما جاءت أمازون التي تبلغ قيمتها 737 مليار دولار في المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاءت مايكروسوفت بقيمة 735 مليار دولار.

وجاءت شركة فيسبوك في المركز الرابع بقيمة سوقية 443 مليار دولار، وهي أحدث الشركات في القائمة، إذ تأسست منذ 14 عامًا فحسب.

وتهيمن الشركات الأمريكية على القائمة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى منهجية المجلة التي تفضل الشركات الأمريكية، إلا أنه على الجانب الآخر تحظى الولايات المتحدة بأكبر اقتصاد في العالم.

وفي حين أن جميع الشركات في القائمة تتخصص في صناعة واحدة في قطاع واحد، فإن شركة "بيركشاير هاثاواي" لديها أعمال في عدة صناعات، ذلك لأنها تمتلك شركة " GEICO" وشركات تأمين أخرى.

وتتخذ شركات مثل أمازون وأبل نفس مسار شركة "بيركشاير هاثاواي"، إلا أنها لم تصل إلى هذا الحد بعد.