10/07/2018

كيف يكشف شكل أظافرك ولونها أمراضك الداخلية؟



هل تعلم أن شكل ولون أظافرك يمكن أن تكشف أمراضك الداخلية؟ قد يكون ظهور لون أبيض أو وردي عليها، أو بعض التغيرات أو النتوءات علامة على إصابتك بمرض ما، مثل مشاكل في الكبد أو الرئتين أو القلب.

رصدنا هنا بعض الأمراض التي قد تكشفها أظافرك.


أظافر شاحبة: قد تكون الأظافر شديدة الشحوب أحيانًا علامة على وجود مرض خطير مثل فقر دم، فشل القلب الاحتقاني، مرض الكبد، أو سوء التغذية.


أظافر بيضاء: إذا كان لون الأظافر الغالب أبيض مع حوافٍ داكنة، فقد يشير ذلك إلى مشاكل في الكبد، مثل التهاب الكبد، ففي الأظافر الظاهرة في الصورة، علامات على وجود مشاكل بالكبد.


أظافر صفراء: العدوى الفطرية هي أحد أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالأظافر الصفراء، ومع تفاقم العدوى، قد يتضرر الظفر ويتحلل. في حالات نادرة ، يمكن أن تدل الأظافر الصفراء على مرض الغدة الدرقية الحاد أو مرض بالرئة أو السكري أو الصدفية.


أظافر تميل للأزرق: الأظافر ذات اللون الأزرق قد تعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، ما يشير إلى وجود مشكلة في الرئة، مثل تورمها، وقد يرجع الأمر إلى بعض مشاكل القلب.


تموج الأظافر: إذا كان سطح الظفر متموجا أو به خدوش، فقد يكون ذلك علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل. اختفاء لون الأظافر أمر شائع، وقد يبدو الجلد تحت الظفر خليط من اللونين البني والأحمر.


أظافر متشققة أو منفصلة: دائما يكون هناك علاقة بين الأظافر الجافة والهشة التي تتكسر أو تنشق بشكل متكرر، بمرض الغدة الدرقية، فإذا كان التكسر أو الانقسام مصحوباً بصبغة صفراء فالاحتمال الأكبر أن يكون اللون سببه عدوى فطرية، كما ذكرنا سابقا.


أظافر منتفخة: إذا ظهر الجلد حول الظفر باللون الأحمر منتفخًا، فهو التهاب بالظفر، قد يكون نتيجة مرض الذئبة أو اضطراب الأنسجة، ويمكن أن تسبب العدوى أيضًا تهيجًا في الظفر.


خطوط سوداء تحت الظفر: يجب التحقق من الخطوط السوداء أسفل الظفر في أقرب وقت ممكن، فقد تكون في بعض الأحيان ناجمة عن الورم الميلانيني، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد.


أظافر مقضومة: قد يكون قضم أظافرك ليس إلا عادة قديمة، ولكنه في بعض الحالات علامة على القلق المستمر الذي يمكن علاجه، وقد ربط قضم الأظافر أيضًا باضطراب الوسواس القهري. إذا لم تستطع التوقف عنه، فيجب استشارة طبيبك.


الأظافر ليست سوى جزء من الحالة: على الرغم من أن تغيرات الأظافر تصاحب العديد من الأمراض، إلا أنها نادرًا ما تكون أول إشارة، بل يجب الانتباه للأعراض الأخرى، فليس كل من لديه أظافر بيضاء مصاب بالتهاب الكبد، وعموما يمكنك الاطمئنان من طبيبك، إذا أصابك القلقً بشأن مظهر أظافرك.