9/11/2018

"الدرعية التاريخية" وجهتك المُثلى




تعد "الدرعية التاريخية" وجهة سياحية مفضلة للكثير من المواطنين والمقيمين، لكن هناك عدداً من الأماكن عليك ألا تفوت زيارتها عند مجيئك للدرعية ومن أبرزها: حي طريف، وحي البجيري، ووادي حنيفة، ومنتزه الدرعية.

وفيما يلي نسرد تفاصيل عن هذه الأماكن وغيرها من الوجهات المميزة في الدرعية التاريخية.



في طريقك إلى الدرعية

ستأسرك الدرعية التاريخية بمظهرها الخلاب مجرد أن تقع عليها عيناك قبل أن تصلها راجلاً أو على سيارتك، حيث السارية المهيبة التي ترتفع 100 متر ويرفرف في أعلاها العلم السعودي، والأبراج الدفاعية التي تطل من خلف الراية عند السور الخارجي الذي كان يلّف الطريف والبجيري معاً، فضلاً عن الطرق الموصلة إلى المدينة التي تضيق وتتلوى قليلاً.


حي طريف

مقر الحكم والأسرة الحاكمة، وأحد المواقع المدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي منذ 2010، حيث يشتمل الحي على عدد من الأماكن التاريخية، مثل قصر سلوى، وجامع الإمام محمد بن سعود، وعدد من القصور التي تم بناؤها على النمط المعماري النجدي، كما يزخر الحي بالحدائق وأماكن الترفيه والمقاهي والأسواق التراثية.




الأحياء التاريخية

بالإضافة إلى حي طريف، هنالك بالدرعية عدد من الأحياء التاريخية التراثية التي تستحق شد الرحال إليها في جميع فصول السنة، مثل غصيبة، البجيري، السريحه، الظهيرة، الطرفية، العودة، والبليدة.



حي البجيري

لعشاق الطبيعة والخضرة، سيكون حي البجيري وجهة مميزة، حيث يمتزج عبق الماضي بروح الحاضر، ومزارع النخيل مترامية بين ضفتي وادي حنيفة، والحدائق الغناءة تجتذبك بخضرتها ومياهها المنسدلة، ومحال بيع التراثيات والمقاهي والمطاعم العالمية.




منتزه الدرعية

يتمتع المنتزه بالعديد من الخدمات التي تزيد من متعة الزوار، من خلال عرض الصوت الضوئي على مباني الطريف في الأمسيات، إضافة الى روعة المكان، وجمال المسطحات الخضراء والجداول المائية، وأماكن الجلوس والمشاهدة، كما توجد به أماكن وخدمات مخصصة للأطفال.



وادي حنيفة

يعتبر وادي حنيفة أحد أطول مناطق التنزه المفتوحة في الرياض بطول 80 كم، ويشتمل على العديد من المنتزهات ومنها منتزه سد العلب ويقع السد شمال الدرعية التاريخية بمسافة 8 كم، ويحتوى على ممرات للمشاة وجلسات للمتنزهين الذين يحرصون للقدوم لهذا المكان الذي يضم 20 ألف شجرة من الأشجار الصحراوية و 500 نخلة تزين بها المكان للمصطافين والزوار.




قصور الدرعية

تتميز الدرعية التاريخية بقصورها التراثية المرتفعة ذات الطراز المعماري النجدي، والتي تمثل قطعاً أثرية مهمة من العصر التاريخي المتأخر، ومن تلك القصور: قصر إبراهيم بن سعود، وأوقاف الموضى، وقصر عبدالله، وقصر ثنيان، وقصر عمر بن سعود، قصر مشاري بن سعود، قصر فرحان.



حديقة المطوية

تعد من أجمل حدائق الرياض المطلة على وادي حنيفة وحي الطريف التاريخي، صُممت على طراز المزارع القديمة، وزودت بالخدمات الترفيهية الملائمة للمنتزهين والزوار بشكل أنيق، بالإضافة للمسطحات الخضراء الشاسعة؛ لإتاحة فرصة قضاء ساعات مميزة مع العائلة واستمتاع الصغار والكبار بأجواء المكان الجميلة.