8/06/2018

لمحبي "البطيخ".. هذه فوائده الصحية العديدة



البطيخ فاكهة صيفية لذيذة يحبها الكبار والصغار، سهلة الهضم ومنعشة ورخيصة ‏الثمن.

المفاجأة أنها ليست مليئة فقط بالماء الذي يشكل أغلب وزنها، بل تحتوى ‏على كثير من العناصر المفيدة للجسم من الفيتامينات والأملاح المعدنية وغيرها.

‏نرصد هنا الفوائد الصحية لهذه الفاكهة المحبوبة.‏


غني بمادة الليكوبين اللون الأحمر للبطيخ يأتي من الليكوبين المضاد للأكسدة، والذي قد ‏يساعد على الحد من خطر الإصابة بالسرطان ‏والسكري ضمن نظام ‏صحي معين. وبالبطيخ مغذيات أكثر من أي فاكهة أو خضراوات ‏أخرى، حتى ‏الطماطم، و‏لتحصل على الليكوبين المفيد، تناول البطيخ الأحمر اللامع، ‏علما ‏بأن ‏البطيخ ‏الخالي من البذور به ليكوبين أكثر من ذي البذور‎.


مفيد لصحة القلب البطيخ غني بحمض أميني يدعى سيترولين، يساعد على ‏تحريك الدم عبر الجسم ‏ويمكنه خفض ضغط الدم. ‏يستفيد قلبك أيضا من الليكوبين، وقد يقلل من خطر ‏الإصابة بالنوبات القلبية. و‏بالطبع نمط ‏حياتك بالكامل يؤثر على صحة قلبك، فلا ‏تدخن، وقلل من الدهون المشبعة‎.


يحمي مفاصل جسمك ‏ يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى بيتا- كريبتوكسانثين قد تحمي ‏مفاصلك ‏من الالتهابات، حتى أن بعض الدراسات أظهرت أنه بمرور ‏الوقت، ومع تناول البطيخ، قد ‏تكون أقل ‏عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي‎.


جيد للعينين مجرد تناولك للبطيخ مرة واحدة يعطيك أكثر من 30٪ من فيتامين (أ) وهو ‏ضرورة يومية، كما يُعد ذلك أحد أسس الحفاظ على صحة عينيك. واعلم أن ‏الأطعمة هي ‏أفضل الطرق للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها ‏جسمك‎.


ترطيب طبيعي وبشرة ناعمة يحتوي البطيخ على 92٪ ماء، ويرطب جسمك بطريقة بسيطة، فكل خلية في ‏جسمك تحتاج إلى الماء، والجفاف يجعلك ‏كسولًا. كما قد تصل بعض حالات ‏الجفاف إلى الحصول على ‏السوائل بالوريد‎.‎‏ كما تساعد فيتامينات أ و ب 6 وج ‏‎ ‎في ‏البطيخ بشرتك على البقاء ناعمة ونضرة. ويمكن عمل قناع وجه بالبطيخ.‏


‎يقوي عضلاتك ويثبت السكر ‏ يزيد محتوى البطيخ من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية ومنها البوتاسيوم ‏الذي يحسن تمرينك ويقلل من الشد العضلي في الصالة الرياضية. ومن فوائد ‏البطيخ تثبيت نسبة السكر في الدم، لذا تناول البطيخ وأنت مطمئن.‏


سهل الهضم البطيخ طعام مريح لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، كالتهاب ‏القولون، ويشاع أن البذور مضرة، وهذا غير صحيح فهي مغذية أيضا. وعند ‏الشراء اختر واحدة خالية من الخدوش وابحث عن التي بها بقعة صفراء، فهي ‏ناضجة.