5/05/2018

10 نصائح للحفاظ على الشعر المغطى وحمايته من التلف



تتفق معظم النساء اللاتي يرتدين الحجاب على بعض المشاكل التي تواجههن، فيما يتعلق بتلف الشعر وتقصفه، وذلك نتيجة تغطيته لفترات طويلة على مدار اليوم، وحجب الهواء وأشعة الشمس عنه، وقد يصل الأمر إلى تساقط الشعر وإنطفاء لمعانه.






في حقيقة الأمر، ليس الحجاب هو المسؤول عن تلف الشعر المغطى، ولكن إهماله هو الذي يؤدي إلى فقدانه لحيويته وصحته.




ولكي تضمني الحفاظ على شعرك وحمايته من التلف أثناء إرتداء الحجاب، عليك إعطاءه عناية خاصة أكثر من غيرك، والإلتزام بمجموعة من النصائح الهامة التي تقلل من الإضرار به نتيجة التغطية الدائمة.




عدم ربط الشعر بقسوة

تلجأ كثير من الفتيات إلى ربط الشعر بإستمرار حتى أثناء خلع الحجاب، وكذلك القيام بشده بطريقة قاسية تؤدي إلى تلف الشعر، ولذلك يجب أن تستخدمي رباط شعر مطاط وترك الشعر مرتخياً أسفل الحجاب.




وكلما سنحت لك الفرصة بخلعه لا تترددي في فعل هذا لتجعليه يتنفس ويحصل على التهوية التي يحتاجها.




تجنب الحجاب بالألياف الصناعية

وإستبداله بالألياف الطبيعية مثل خامات القطن أو الحرير الأقل ضرراً على الشعر، حيث أن الألياف الصناعية تسبب تقصف الشعر نتيجة الإحتكاك المباشر به.

ويجب أيضاً ألا تقوم بشد الحجاب بقوة على الشعر، وإنما تعطيه مساحة ليتنفس ويتخذ وضعه الطبيعية ليلتف حول الحجاب بنعومة ولطف.




تجفيف الشعر أولاً

لا تقومي أبداً بإرتداء الحجاب على شعر مبلل، لأن الشعر عندما يكون مبتلاً أسفل الحجاب يحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة مما يؤثر على قوة بصيلات الشعر وعلى فروة الرأس، وبالتالي يهلك الشعر ويؤدي إلى تساقطه.




ولذلك يفضل غسل الشعر قبل الخروج بفترة كافية حتى تتأكدي من جفافه أولاً، أو مرري مجفف الشعر سريعاً لتجفيفه، ولكن دون الإكثار من إستخدامه.




تمشيط الشعر بإستمرار

تخطئ بعض النساء في عدم الإهتمام بتمشيط شعرها بشكل يومي لأنها ترتدي الحجاب، ولكن يجب أن تواظبي على تمشيط الشعر لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يصبح شعرك صحي ولامع ولا يتساقط.




ويفضل إستخدام الفرشاة أو المشط الخشبي ذو الأسنان العريضة والذي يقلل من فرص تلف الشعر.




التغذية الصحية

ما تتناوليه من فمك يؤثر على الجلد والشعر، وليس فقط على الصحة، ولذلك إهتمي بالتغذية الصحية المتكاملة وشرب الماء حتى تحافظي على صحة شعرك.




ونشير هنا إلى أهمية الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لحيوية وصحة الشعر، وكذلك المكسرات بأنواعها تجعل الشعر أكثر نضارة.




غسل الشعر

في حالة إرتداء الحجاب، يجب غسل الشعر بعدد مرات أكثر من المعتاد، لأن الحجاب يسرع من تراكم الدهون بالشعر، ويسرع أيضاً من تحلل هذه الدهون إلى أحماض دهنية، مما يؤدي إلى إيذاء فروة الرأس وتقصف الشعر.




وينصح بغسل الشعر مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً على الأكثر للمحجبات، وليس أكثر من هذا لأن الزيوت التي تفرزها فروة الرأس هامة أيضاً للشعر.




قص الشعر

لا تهملي قص أطراف شعرك لحمايته من التقصف والتلف، وخاصةً أن الحجاب يسرع من حدوث التلف ويقلل من سرعة نمو الشعر بشكل طبيعي، ولذلك فقصه يمنع وصول التقصف إلى بقية الشعر ويضمن نموه بطريقة طبيعية.




وينصح بقص الشعر بشكل دوري، ويفضل أن يكون هذا الإجراء كل ثلاثة إلى أربعة أشهر على الأكثر.




عدم الإكثار من مجفف الشعر

وكذلك أدوات فرد الشعر المختلفة والتي تجهد الشعر وتزيد فرص بهتان لونه وتقصفه، فهذه الأشياء تساعد في ظهور الشعر بمظهر حيوي وقت إستخدامها، ولكنها تضر به وتؤثر عليه بالسلب على المدى البعيد.




والأفضل هو إستخدام الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر وتركه على طبيعته بقدر المستطاع.




تدليك الشعر

أن التدليك المستمر لفروة الرأس يساعد على تنشيط الدورة الدموية والخلايا التي تحفز نمو الشعر ونضارته، وكذلك يساهم في الحصول على أقصى فائدة من المواد الغذائية الصحية التي تتناوليها.




والتدليك الأفضل يكون من خلال أطراف الأصابع، ولكن برفق حتى لا يتضرر، ويمكن أن يكون بإضافة أحد الزيوت المثالية للشعر مثل زيت جوز الهند.




تغيير غطاء الشعر

فلا يصح أن ترتدي غطاء الشعر الواحد لعدة مرات لأنه يمتص العرق والدهون من الشعر، ويفضل أن تقومي بتغيير الحجاب بعد كل إستخدامين على الأكثر، وخاصةً إذا قمتي بإرتداءه نهاراً ولفترات طويلة.




أيضاً لا ينصح أن ترتدي أكثر من طبقة لتغطية الشعر، وإعتمدي حجاب واحد فقط حتى لا تزيدي من حجب النفس والتهوية عن الشعر.