3/07/2018

أكثر السلع تداولاً في العالم




يتم تداول كميات هائلة من السلع في الأسواق العالمية يوميًا، والتي يكون معظمها من السلع الأساسية مثل النفط الخام والسيارات والحديد والهواتف الذكية.


وتأتي السيارات على رأس أكثر السلع تداولاً في العالم وفقًا لتقرير "فيجوال كابيتاليست"، حيث بلغت قيمة السيارات التي تم تداولها في الأسواق العالمية 1.35 تريليون دولار، بناءً على بيانات شركة البرمجيات " Teletrac Navman".

وفي حين جاء النفط المكرر في المركز الثاني وبلغت قيمة تداوله 825 مليار دولار، جاء النفط الخام والغاز النفطي في المركزين الثامن والثاني عشر، وبلغت قيمة تداولهما 549 و 254 مليار دولار على التوالي.

ومن بين أكثر السلع تداولاً إثارة للدهشة الدم البشري والحيواني الذي يأتي في المركز الثالث عشر بقيمة تداول بلغت 252 مليار دولار عام 2016.

أهم الدول المصدرة والمستوردة لهذه السلع

- تعد الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر مستورد لاثنتي عشرة سلعة من بين السلع الـ 18 السابق ذكرها، بما في ذلك السيارات والنفط المكرر.

- من المثير للدهشة أن الولايات المتحدة هي أكبر مُصدر أيضًا لاثنتين من السلع التي تستوردها وهما النفط المكرر والمعدات الطبية.

- يرجع ذلك على الأرجح إلى أن الولايات المتحدة تستورد النفط المكرر بأسعار منخفضة ثم تعيد تكريره وتصديره بأسعار أعلى.

- تأتي ألمانيا على رأس الدول المُصدرة للسيارات وقطع غيارها والأدوية، بينما تأتي سويسرا في مركز الصدارة في استيراد وتصدير الذهب.

- تعد الصين أكبر مصدر لخمس سلع من السلع السابق ذكرها وهي أجهزة الكمبيوتر، معدات البث، الهواتف، الأسلاك المعزولة، والمجوهرات.

- في حين أن الصين أكبر مستورد للنفط الخام والدوائر المتكاملة والطائرات.