3/10/2018

أكبر 10 مواقع في العالم لتجارة التجزئة عبر الإنترنت



باتت تجارة التجزئة تشهد تحولاً جذريًا، حيث أصبح العديد من تجار التجزئة التقليديين والمتاجر الواقعية تؤسس مواقع إلكترونية لها أو تقوم بتحسين مواقعها الإلكترونية.


ورغم وجود العديد من المواقع الإلكترونية لتجارة التجزئة التي تحقق نجاحًا كبيرًا ومبيعات ضخمة، إلا أن عملية تصنيف هذه المواقع ليست أمرًا سهلاً، بل يختلف تصنيفها من مكان لآخر وفقًا لاختلاف المعايير.

واعتمدت قائمة شركة أبحاث السوق "إي ماركتر" لأكبر 10 مواقع لتجارة التجزئة لعام 2016 على معيار زيادة المبيعات، ليتصدر موقع أمازون القائمة بزيادة قدرها 31.7 مليار دولار في المبيعات.

وهيمن أمازون أيضًا على قائمة مجلة " WWD" لأفضل 50 موقعًا لتجارة التجزئة في الولايات المتحدة، بناء على مبيعات التجارة الإلكترونية لعام 2016، إلا أن تصنيف "فوربس" لأكبر متاجر التجزئة في العالم لعام 2017 كان مختلفا، حيث تصدر متجر "وول مارت" القائمة.

وقد جمع موقع " إنسايدر مانكي" بيانات من "إي ماركتر" و" WWD" و"فوربس" للخروج بقائمة تضم أكبر 10 مواقع لتجارة التجزئة في العالم، بناءً على أرباحها السنوية، وذلك على النحو التالي.


10- كروجر




هي واحدة من أكبر متاجر التجزئة في العالم، لديها نحو 2800 متجر بقالة في 35 ولاية ومقاطعة كولومبيا.

أضافت الشركة 420 متجرًا لنظامها الخاص بالطلب عبر الإنترنت عام 2016، مما زاد من عدد متاجرها التي يمكنها تلقي الطلبات عبر الإنترنت إلى 640 متجرًا.

9- سيرز هولدنجز




هي شركة رائدة في مجال الأجهزة المنزلية والمعدات الرياضية، بالإضافة إلى حلول وخدمات صيانة الحدائق وإصلاح السيارات، وهي أكبر شركة تقدم خدمات الصيانة المنزلية في أمريكا.

8- أمازون




يقدم الموقع مجموعة هائلة من المنتجات والخدمات، وتعد شركة أمازون واحدة من أكبر الشركات وأسرعها نموًا في العالم.

وفقًا لتقرير أصدرته مؤسسة "جارتنر" للأبحاث العام الماضي فإن 55% من عمليات البحث عن المنتجات في 2016 كانت على موقع أمازون.



7- تارجت




منذ إنشائها عام 1902 وتشتهر شركة تارجت بالممارسات التجارية العادلة واتجاهها نحو الابتكار، وهي ثاني أكبر متاجر التجزئة في أمريكا، ولديها أكثر من 1830 متجرًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.



6- كوستكو




تقدم شركة كوستكو مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع بما في ذلك الأثاث والأجهزة الإلكترونية والمجوهرات وغيرها من المنتجات، ويوفر الموقع لأعضائه سلعا بجودة عالية وأسعار معقولة، ولدى الشركة مئات المتاجر في جميع أنحاء العالم.



5- نايكي




شركة أمريكية متعددة الجنسيات تقوم بتصميم وتطوير وتسويق المنتجات الرياضية، يقع مقرها في مدينة بيفرتون بولاية أوريغون، وهي أكبر مورد للأحذية الرياضية في العالم، ومنتج رئيسي للمعدات الرياضية.



4- مجموعة علي بابا




أكبر وأهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية، أطلقه جاك ما عام 1999، وهو الآن يقدم خدماته لملايين الموردين والمشترين في جميع أنحاء العالم.



3- هوم ديبوت




أصبحت الشركة واحدة من أكبر شركات تجارة التجزئة المتخصصة في بيع معدات وديكورات تصميم المنازل، ولديها أكثر من 2200 متجر في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.



2- وول مارت




يماثل موقع وول مارت المتاجر الواقعية للشركة، ويتضمن مجموعة كبيرة من السلع عالية الجودة بأسعار منخفضة، وتعطي الشركة الأولوية لتلبية احتياجات المستهلك، كما تتيح للمستهلكين سهولة الوصول إلى عروض الشركة، وهناك أكثر من مليون منتج متاح على موقعها.



1- أبل




تصدرت القائمة شركة أبل المتخصصة في تصميم وتطوير وتسويق الهواتف ومشغلات الموسيقى الرقمية واللاب توب، كما تقدم مجموعة من البرامج، الخدمات، الإكسسوارات، حلول الشبكات، وتطبيقات الطرف الثالث، وذلك من خلال " آي تونز" و"آب ستور" و" ماك آب " و" television APP" و" آي بوكس" و" آبل ميوزيك".