2/22/2018

80 % من أطفال المملكة مصابون بـ«التسوس»



أكد طبيب الأسنان بالقطاع الأوسط في محافظة أبوعريش في جازان الدكتور بلال طاهر مقري، أن 4 أطفال من أصل 5 داخل محيط الأسرة بنسبة 80 %، مصابون بتسوس الأسنان على مستوى المملكة، بحسب “الوطن”.





واستنفرت وزارتا الصحة والتعليم لتفعيل المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان، وتفعيلها بمناطق المملكة لحماية الأطفال وطلاب الصفوف الأولية في المدارس من التسوس.




وتهدف المبادرة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة إلى خفض معدلات تسوس الأسنان، وتستهدف طلاب المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والأهلية، وتشتمل المبادرة على جوانب توعوية، وتطبيقات وقائية، وبعض الإجراءات العلاجية بالمشاركة مع وزارة التعليم والقطاع الخاص.




وأوضح مقري أن 90 % من مراجعي العيادات الطبية للأسنان في منطقة جازان يعانون حالات طارئة، لافتا إلى أن المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان تعدّ مبادرة تطوعية من وزارتي الصحة والتعليم، وتستمر لمدة 3 سنوات.




وأشار إلى أن المبادرة بدأت من مناطق الرياض والدمام وجدة في المرحلتين الأولى والثانية، وتستكمل المرحلة الثالثة بمنطقة جازان، وحائل، وغيرها من مناطق المملكة، مضيفا أنهم قاموا بتغطية 22 مدرسة ابتدائية بجازان، وتسجيل أكثر من 500 طالب من الصفوف الأولية الذين يعانون التسوس، والحالات الطارئة التي تستوجب العلاج، وأن العمل جار لتغطية جميع المدارس في المنطقة للحد من نسبة التسوس.